طريقة الوزن:
((يتواصل بإذن الله))…
مراتب كوّاليــــن لغـــن:
حَـدْ اسْكَتْ عَـنْ كَوْلْ الْمَــــوْزُونْ مَــــاهِ شَيْــنَ غَـيْرْألّ شَيْــــــنْ
حَــدْ إكُـــــولُ مَـــاهُ مَـــــــوْزُونْ وَللّ مَـــــــوْزُونْ ألاَهُزَيْـــــــنْ
1- حد أبكافُ:
يطلق هذا الإسم على الشخص القادر على كولالكاف إن احتاج لذلك، بحيث أنه يعرف ضبطالتافلويت والروي واتشكريف الكاف.
2- حد إكولْ شِ:
يقال هذا الاسم لمن اصبح ممارسا لقول لغن ويفهمما يتطلبه الكاف والطلعة وإن احتاج لقول شيءقاله، إلا أنه ليس من المكثرين.
3- وزان:
تطلق كلمة وزان على من أصبح يفهم في لوازمالوزن ويستطيع قول كاف الشور وكاف أظهروالطلعة وتطلاع الكاف والوزن في كل بت وجد منهنموذجا مع ضبط عد المتحركين.
4- أمغن:
لمغن هو من اجتمع فيه كل ما سبق بالإضافة إلى حفظ مختارات (أمهات) من لغن لمناطق متعددة غيرمنطقة سكنه، مع التمكن الواضح في انتاجه، كما يجب أن يكون ملما بأزوان وقادرا على لكطاعواتحيكي.
5- بداع:
يطلق إسم البداع على من جمع كل المراتب السابقةبإتقان وتمعن وامتياز واضح لأهل التخصص وزادعلى ذلك ب: بدع شيء ملموس ومقنع لم يسبق له،مثلا إذا أراد إبتداع بت أو غرض جديد عليه أنيتقن لبتوت والأغراض كلها قبل ذلك، أقول أنا فيبت المشكل:
ذَ الخَــلقْ اليَتْهَــــــالَكْ للبَـــدْعْ أمَعْنَـــــــــاهْ
يَتْقَـــــنْ ذَلّ خَــــــالَكْ حَـــــدّو يَتْخَطـّـــــاهْ…
6- أديب:
ينبغي التوقف عند دلالة ومعنى هذا الإسم لأنهيطلق على درجة عالية من الخبرة والأدب ودقةالملاحظة والطيب والحكمة في التعاطي مع لغنالحساني، إلى درجة أن الأديب لا بد له من تجربةكبيرة وعمر معين يمكنه من تجربة كافية، كما ينبغيأن يكون أديبا في انتاجه، أديبا في حكايته، أديبافي نقده واختياراته، وأنا شخصيا وجدت هذا اللقبتقليدا سائدا يطلق في الإعلام على مقدمي البرامجالأدبية لكني لا أستحقه، لأن صاحبه (أمكيّلْ أُرازَنْ).أقول أنا في لبتيت الناقص:
رَيْتْ اشْوَيْ أتِّخَـــاذ يَامَسْ وَاخْتَرْتْ انْطِيبْ
يَوَيْـــلِ مَنْ لسْتَــــاذ أيَوَيْـــــلِ مَـــنْ لَـــدِيبْ…
محمد ولد اصوينع